مشروع دمج حماية الطيور الحوامة في القطاعات الإنتاجية الأساسية (الزراعة، والصيد، والسياحة، وإدارة النفايات، و الطاقة) في الأردن

Arabic

الممول من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (2018-2023) 

يعتبر مسار حفرة الانهدام ثاني أهم مسار لهجرة الطيور الحوامة على مستوى العالم، اذ يعبره حوالي 1.5 مليون طائر سنوياً تتبع على الأقل الى 37 نوع منها خمس أنواع مهددة على المستوى العالمي. يهدف هذا المشروع إلى دمج اعتبارات الطيور الحوامة المهاجرة على طول مسار الهجرة في القطاعات الإنتاجية التي تشكل أكبر خطر على الهجرة الآمنة لهذه الطيور - وبشكل أساسي الصيد، والطاقة، والسياحية، والزراعة، وإدارة النفايات. وقد ولّدت هذه القطاعات المختلفة العديد من المشاكل البيئية في حفرة الانهدام بسبب عدم التوازن والاستهلاك المفرط للموارد الطبيعية وإدارة الأراضي.
وستعمل الجمعية الملكية لحماية الطبيعة وبالشراكة مع بيردلايف انترناشونال من خلال هذا المشروع الممول من مرفق البيئة العالمي GEF وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP والمنفذ خلال الأعوام (2018- 2023) على دمج الارشادات التوجيهية لجميع القطاعات الإنتاجية ضمن أنماط استخدامات الأراضي الوطنية على طول مسار وادي الأردن وانشطتها الإنمائية، والتخفيف من التهديدات في القطاعات الخمسة من منظور التخطيط والتنظيم المستدام للأراضي والمصادر الطبيعية.