مشروع تطوير السياحة البيئية في جنوب الأردن

Arabic

بتمويل من وكالة المساعدات الامريكية  (2010-2015)

نبذة عن المشروع

يهدف المشروع إلى تطوير برامج السياحة البيئية في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية كوسيلة لزيادة الفرص الاقتصادية للمجتمعات المحلية والمساهمة في برامج حماية الطبيعة في هذه المناطق، كما يعمل المشروع على تطوير البنية التحتية ضمن مكون ترميم قرية ضانا لتصبح نموذجاً للقرى التراثية والمستهدفة على الخارطة السياحية، كما يعمل المشروع على ربط البرامج السياحية في المحميات الطبيعية فيما بينها وبين المعالم السياحية الرئيسية في المنطقة مثل ضانا - فينان - الشوبك والبتراء.

سيعمل المشروع على تطوير منتج سياحي جديد ونقاط جذب سياحية في جنوب الأردن، كما ستساهم المرافق التي يتم تطويرها من خلال المشروع على زيادة المنافع الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات المستفيدة من المشروع، كما ستزيد هذه المرافق من فرص العمل لأبناء المجتمعات المحلية في جنوب الأردن.

وفيما يلي أهم الإنجازات والمخرجات المتوقعة للمشروع:

  • محور بناء القدرات المؤسسية للجمعية: تطوير خطة تحول وخطة استراتيجية جديدة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة للفترة ما بين 2015 وحتى 2020 بناءً على مراجعة مؤسسية تفصيلية للجمعية. تعمل الخطة الجديدة على التعامل مع المتغيرات الجديدة في عمل الجمعية والتوسع في نشاطاته في إدارة المحميات وبرامج السياحة البيئية. كما سوف يساهم المشروع في تمويل بعض المبادرات والتي تنتج عن خطة التحول والخطة الاستراتيجية.
  • محور ترميم قرية ضانا: سيتم من خلال هذا المحور ترميم ما يزيد عن 100 غرفة فندقية في قرية ضانا بناءً على المخطط التطويري للقرية والذي تم وضعه كأساس لعملية ترميم مباني القرية. كما سيعمل المشروع على وضع التصاميم التفصيلية لخطة معالجة المياه العادمة للقرية ضمن أفضل الممارسات العالمية في هذا الخصوص.
  • محور ربط محمية ضانا مع البتراء (الشوبك): يتم من خلال هذا المحور تطوير ممرات سياحية ما بين محمية ضانا - منطقة فنيان - الشوبك وإلى البتراء، وسيتم من خلال هذا المحور تطوير مرافق الزوار على الممر مثل مخيم سياحي في الشوبك ومطعم سياحي في قرية المنصورة في الشوبك بالإضافة إلى تحديد ممرات لركوب الدراجات الهوائية وتدريب مجموعة من أبناء المجتمع المحلي في الشوبك لتقديم الخدمات الدلالية والسياحية.