فعاليات المؤتمر الوطني الثاني للمحميات الطبيعية في الأردن

Arabic
Wednesday, December 14, 2016

عقدت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بالتعاون مع وزارة البيئة وبدعم من البنك العربي، المؤتمر الوطني الثاني للمحميات الطبيعية في الاردن بعنوان "السياحية البيئية " لأهميتها بالحفاظ على المصادر الطبيعية وتنمية المجتمعات المحلية.

وقال وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط، أن هذا المؤتمر يمثل وقفة جادة أمام التحديات الخطيرة التي تواجه الطبيعة ومقوماتها للحفاظ على هذا الكوكب واستدامة الحياة فيه وأننا معنيون بإيصال رسالتنا الى الجميع كي نضمن دعمهم ومشاركتهم في الحفاظ على مواردنا للأجيال القادمة وعلينا أن ندعمها بالتوعية والتثقيف البيئي.

واشار الخياط الى أن وزارة البيئة قد شرعت خلال الفترة الماضية بإطلاق حملات توعوية مكثفة ومستدامة للحفاظ على ثرواتنا الطبيعية وفي المقدمة الحرجية منها، وايصال رسالتنا الواضحة بأن نصون ونحد من الاعتداء عليها.

وأضاف أننا معنيون بالعمل على تنفيذ مشاريع تنموية مدرة للدخل للمجتمعات المحلية في مناطق الغابات والمحميات الطبيعية وتعزيز السياحة البيئية باعتبارها هدفا استراتيجيا لنا جميعا في تنمية واستدامة هذه المناطق.

ولفت وزير البيئة الى ان الوزارة ستقوم بإطلاق سلسلة من المبادرات الرامية الى الحفاظ على غاباتنا ومحمياتنا لعل من أهمها مذكرة التفاهم التي يجري بلورتها الان مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة لإدخال وحدات الخيالة (RANGERS) للرقابة وضبط الاعتداءات على المحميات والمتنزهات.

من جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة المهندس خالد الإيراني أن الجمعية تسعى من خلال هذا المؤتمر إلى تسليط الضوء على موضوع السياحة البيئية كوسيلة لحماية الطبيعة وتنمية المجتمعات المحلية وذلك من خلال المنافع التي تتحقق للمجتمعات المحلية القاطنة داخل وحول المحميات الطبيعية.

وأضاف أن الجمعية كانت ولا زالت الرائدة في مجال السياحة البيئية وتنمية المجتمعات، حيث تعتبر المحميات وسيلة لزيادة كسب الدعم المجتمعي، وتغيير السلوك لدى الأفراد، كما أنها تقوم بدور مهم في الحد من الاضرار البيئية.

وعرض خلال المؤتمر عرض تقديمي عن مواقع الجمعية المطورة والجديدة وافلام تسويقية عن المحميات وشبكات التواصل الاجتماعي.

كما سيناقش المؤتمر دور القطاع الخاص في السياحة البيئية وزيادة منفعة المجتمع المحلي ودور وزارة البيئة في المحميات والسياحة البيئية، اضافة الى عرض تقديمي عن المشاريع الاقتصادية والحماية والاستدامة بالمحميات .

المصدر: بترا