ضبط أنياب فيل

Arabic
Wednesday, January 3, 2018

استلمت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة نابي فيل عاج بعد مصادرتهما من قبل مرتبات امن وقائي الرصيفة لدى احد الاشخاص بعد تحرير ضبط بحقه من قبل قسم الحماية وتنظيم الصيد كون الفيلة من الحيوانات المهددة بالانقراض على المستوى العالمي ومدرجة ضمن قوائم اتفاقية السايتس التي كانت قد وقعت عليها المملكة منذ عام 1978 وتنفذها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة منذ ذلك التاريخ لتنظيم التجارة الدولية بالأنواع المهددة بالانقراض ومنتجاتها.

وبعد الكشف على العينات المصادرة، تم تأكيد العينة انها تعود لعاج طبيعي بعد ثبات وجود ما يعرف بخطوط شريجر التي تعتمد لفحص العاج الطبيعي، وتتواجد عند اخذ مقطع عرضي لأي قطعة عاج، طبيعية او مصنعة.

ويبلغ طول انياب العاج المصادرة حوالي المتر لكل ناب، تعود غالباً اما لسلالة الفيل الإفريقي او الفيل الآسيوي، حيث يبلغ سعرها الأف الدولارات في السوق السوداء عالمياً نظراً لمنع تجارتها.

يذكر ان الجمعية الملكية لحماية الطبيعة قامت وبالتعاون مع الصندوق الدولي للرفق بالحيوان بعقد ورشات عمل توعوية للمعنيين في مؤسساتنا الوطنية حول التجارة غير المشروعة بالانواع المهددة بالانقراض، وطرق تطبيق اتفاقية السايتس، ومن ضمنها ايضاً تجارة الصقور، وسيتم لاحقاً خلال هذا العام اشراك معنيين من الدوائر المختلفة في هذه البرامج وورشات العمل.