سيدات أردنيات يطوعن جلود الماعز لإنتاج صناديق أنيقة

Arabic
Monday, December 11, 2017

عمان ـ ايمان يوسف

"صندوق الطبيعة" عبارة عن خبرات متراكمة لسيدات وادي فنان الواقعة جنوب الأردن وتحديدًا داخل نزل فنان البيئي ، ويحتوي صندوق الطبيعة الذي تصنعه أربع سيدات من المجتمع المحلي يحتوي على منتجات المحميات الطبيعية التابعة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة .

وفي مصنع الجلود المتواضع التابع للجمعية الملكية لحماية الطبيعة  في نزل فنان تلقت السيدات تدريبات متخصصة على أيدي خبراء أجانب لصناعة الجلود لينتجن الجلود الطبيعية المختلفة .

 

الموظف في الجمعية الملكية لحماية الطبيعية "عبد الله السريحين" المشرف على السيدات العاملات في الجلود يقول إنهم يقمن بشراء جلود الماعز والخراف من المجتمع المحلي الذي يعتمد في معيشته على تربية المواشي ، لافتًا إلى أن من أهداف الجمعية العمل مع المجتمعات المحلية للاستفادة من إنشاء المحميات .

ويكمل السريحين في حديثه لـ"العرب اليوم" أن السيدات يقمن بغسل الجلد وتنظيفه جيدًا وإزالة الشعر العالق به ويترك لينشف جيدًا بعوامل الطبيعة والشمس ، وبعد أن تجف القطعة تمامًا تقوم السيدات بتشكيل الجلد بأشكال مختلفة مثل "صندوق الطبيعة" ، وهو صندوق صغير أنيق يحتوي على النحاس والسجاد وبعض المنتجات الطبيعية.

وتقول السيدات إنهن تلقين تدريب لهذه الصناعة التي لا تعتبر جدية بالنسبة لهن كونهن يعيشن في مجتمع البداوة الذي يقوم اصلا بصناعة الجلود "كالسعن" وغيره ، موضحين أن التدريب اشتمل على مهارات لصناعات جلدية حديثة مثل "التيبل لامب" و"البوك مارك" والشنط.

وتلفت السيدات اللواتي استفدن من وجود مصنع الجلود في نزل فينان التابع للجمعية الملكية لحماية الطبيعة في دخل اضافي لأسرهن ، كما تفتخر بأن انتاج الصناديق والقطع المختلفة هي من تصماميهن.

المصدر: العرب اليوم