توقيع ثماني اتفاقيات لتمويل مشاريع بيئية

Arabic
Tuesday, September 19, 2017

عمان- وقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن (UNDP)، أمس، ثماني اتفاقيات منح لمشروعات بيئية ريادية بقيمة إجمالية تبلغ نحو 300 ألف دولار أميركي، مع جمعيات وطنية غير حكومية ومنظمات مجتمع مدني تُعنى بالشأن البيئي في مختلف محافظات المملكة.
وتهدف الاتفاقيات، التي تأتي ضمن مشروع اتفاقيات ريو الدولية في التنمية الأردنية، إلى بيان طرق عملية لممارسات ومبادئ الإدارة البيئية الحكيمة، وتتناول أفكارا تسهم في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمراعي الطبيعية والخطة الوطنية لإدارة الجفاف والتصحر في المملكة. وقال وزير البيئة ياسين الخياط، خلال رعايته حفل التوقيع، إن الوزارة تسعى إلى تنسيق مختلف الجهود الوطنية الرامية إلى حماية البيئة من خلال الاستمرار في تحسين الحوكمة البيئية وتفعيل مبدأ التشاركية بين جميع القطاعات.
وأكد حرص الوزارة على ترجمة المفاهيم البيئية إلى إجراءات ومشروعات عملية على المستوى المحلي، ليحصل مستخدمو المصادر الطبيعية المحليون على منافع اقتصادية واجتماعية وأخرى بيئية.
بدورها، أكدت المدير القطري للبرنامج الإنمائي سارة أوليفيلا إن المشاريع الممولة ستسهم في رفع مستوى كفاءات وقدرات الكوادر العاملة أو المختصة في المجالات البيئية ولا سيما فئة الشباب والاناث منها.
وأشارت إلى أن الجمعيات التي استفادت من المنحة، هي: اتحاد الجمعيات البيئية، وجمعيات الجوهرة الخيرية، الملكية لحماية الطبيعة، البيرة الخيرية، الأردنية لمكافحة التصحر وتنمية البادية الأردنية، سيدات قرى حوض الديسي التعاونية، عين غزال للتنمية والبيئة، وعاصمة الأنباط الخيرية. -(بترا)