تعميم مفهوم المناطق الهامة للنباتات ضمن إطار المخطط الوطني لصون القيم الطبيعية

Arabic

بتمويل من صندوق شراكة النظم الإيكولوجية الحرجة (2018 - 2021) 

أهداف المشروع

1. تعزيز المعرفة بمفهوم المناطق الهامة للنباتات (Important Plants Areas IPA) في منظومة البؤر الهامة في المناطق التي يسود فيها اقليم البحر المتوسط في الأردن، بما في ذلك الخرائط وبيانات نظم المعلومات الجغرافية. ستؤدي هذه القاعدة المعرفية إلى تعزيز عملية صنع القرار المتعلقة بتخطيط استخدام الأراضي وإدارتها في/حول المناطق الهامة للنباتات.
2. تعزيز ضبط نظام الحوكمة والمحافظة على المناطق الهامة للنباتات من خلال دمجها كمناطق "للتراث الطبيعي" في الخطط الوطنية لاستخدام الأراضي، ومن خلال توفير إرشادات استخدام الأراضي لكل من مخططي استخدام الأراضي ولجان الترخيص.
3. تعزيز القدرات المؤسسية في تعميم البؤر الهامة للتنوع الحيوي مع التركيز على ادخال المناطق الهامة للنباتات في إطار الخطة الوطنية لاستخدام الأراضي. خلال المشروع سيتم تدريب 15 من الأفراد المسؤولين عن تخطيط استخدام الأراضي من الجهات المسؤولة عن تخطيط استخدام الأراضي
4. تعزيز القدرات في تحديد وتقييم المناطق الهامة للنباتات. على الأقل؛ سوف يشارك 15 باحثًا، في عملية مراجعة وتحديث المناطق الهامة للنباتات التي ستوفر تجربة تعلم لكل فريق تحت إشراف خبير.
5. زيادة مساحة المناطق الهامة للنباتات (172417.7 هكتار) والتي تغطي مناطق اليرموك وعجلون وضانا الهامة للتنوع الحيوي، من خلال خطط عمل تركز على المحافظة على المناطق الهامة للنباتات.