انطلاق فعاليات "همة ولمة" في مختلف محافظات المملكة

Arabic
Sunday, September 29, 2019

انطلقت يوم أمس حملة "همة ولمة -نحو أردن أنظف، يداً بيد مع أردن النخوة -بلدك بيتك" الجولة 14، في جميع محافظات المملكة للتصدي لظاهرة إلقاء النفايات بشكل عشوائي في المناطق السياحية، الأثرية والبيئية ومناطق التنزه في المملكة.
 وشارك في الحملة الآلاف من المتطوعين من محبي الطبيعة، والمؤمنين بأهمية القضاء على هذه الظاهرة السلبية من مختلف الجهات والمؤسسات. وتنظم هذه الحملة سيدات متطوعات تحت مظلة الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة، بالشراكة الاستراتيجية مع وزارتي البيئة والسياحة والآثار والجمعية الملكية لحماية الطبيعة، وجهد – الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية، وبالتعاون مع كافة الوزارات والمؤسسات المعنية.
 وأطلقت الحملة بالتزامن مع يوم السياحة العالمي ويوم النظافة العالمي في مسعى إلى إشراك مليون شخص في نشاطاتها المختلفة التي تستهدف كافة محافظات المملكة.
 وانطلقت الحملة منذ الساعة التاسعة صباحاً في جميع محافظات المملكة وعلى النحو التالي : في عمان متنزه عمان القومي، حدائق الملك عبدالله، متنزه غمدان، سحاب – شارع البلدية باتجاه الحديقة الهاشمية، شارع الرينبو الدول الأول، الدوار الثاني والدوار الخامس، حديقة بنك الإسكان عبدون، محيط مستشفى البشير، اللويبدة، منطقة العبدلي.
وفي اربد، بلدية طبقة فحل شارع المشارع، أم قيس، البرك الرومانية الحصن، منطقة الشعلة، وفي عجلون، قلعة عجلون، محيط الأكاديمية الملكية لحماية الطبيعة، أم السوس، منطقة عنجرة كنيسة سيدة الجبل، محيط مار الياس، الزرقاء غابات بيرين، منطقة الأزرق، والعقبة جوف البحر، الشط الجنوبي والأوسط، محيط ميناء الحاويات والطريق الخلفي، وقرية وادي رم التراثية، وقرية الديسي ومنطقة المخيمات، وفي الطفيلة غابة حمد بن جازي و أحراج عابل، وفي مأدبا جبل نيبو، والمفرق أم الجمال، وجرش الموقع الأثري ومحمية الغزلان، وفي الكرك قلعة الكرك وغابة اليوبيل، وفي معان مدخل المدينة الرئيسي ومنطقة البيضا، والبلقاء جلعاد ومنطقة الحراج وجسر الملك حسين والجسر الخشبي منطقة الكنايات والغابة الاسكندنافية و شارع الفنادق – البحر الميت وشاطئ عمان السياحي.
وإلى جانب هذ الأماكن المعلنة قام المئات من السكان بأعمال التنظيف في المناطق المحيطة بهم وفي المدارس وبعض المتنزهات والطرقات الفرعية التي تتجمع فيها النفايات بكثرة، وحول النوادي الرياضية وغيرها.
وتهدف المبادرة إلى زيادة الوعي بأهمية قطاع السياحة في الأردن من حيث الأهمية التاريخية، والاجتماعية والإنسانية، والأهم خلق فرص العمل ودعم الاقتصاد الوطني والتركيز على قضية النفايات باعتبارها قضية وطنية، ولفت النظر حول الأضرار التي تشكلها انتشار النفايات على الصحة، البيئة، المياه، والزراعة. وكان القائمون على الحملة أعلنوا الأسبوع الماضي خلال مؤتمر صحفي، أن مختلف الجهات المعنية بالسياحة تتلقى العديد من الملاحظات من زوار(سياح) المملكة تتعلق بموضوع النظافة للمواقع السياحية، الأثرية والبيئية ومن هنا تأتي أهمية هذه الحملات في الحفاظ على نظافة هذه المواقع لتعكس الصورة المشرقة عن الأردن والأردنيين.

عجلون

وانطلق المئات من ابناء محافظة عجلون صباح امس للمشاركة في الحملة البيئية « همة ولمة « وبمشاركة واسعة من الفعاليات المحلية والشبابية والتطوعية والبلديات والاجهزة الرسمية. حيث استهدفت مناطق قلعة عجلون والسوس ومارالياس ومزار سيدة الجبل في عنجره والاكاديمية الملكية لحماية البيئة.
 وقال محافظ عجلون محمد عطا الله غاصب ان الحملة تاتي بهدف التوعية البيئية، والتأكيد على أهمية المحافظة على نظافة الوطن وضرورة التخلص من النفايات بالطرق السليمة، اضافة الى أهمية زراعة الأشجار والعناية بها وفوائدها على البيئة.
وقال إن الحملة تهدف إلى إشراك المواطن في تنظيف وحماية بيئته والتخلص من النفايات بطرق سليمة.
وقال مساعد المحافظ لشؤون السلامة العامة المتصرف مخلد الفواز إن هذه المبادرة جاءت من خلال تعاون وتنسيق وتشاركية بين عدد من الدوائر والمؤسسات والهيئات الرسمية والشعبية وبمشاركة المراكز الشبابية وهيئة شباب كلنا الاردن والبلديات وفاعليات شعبية وجمعيات بيئية، مشيرا الى ان الحملة تعنى بالمرافق البيئية كالغابات والشوارع والمباني العامة.
وقال مدير البيئة لمحافظتي عجلون وجرش رائد ابو الحسن إن وزارة البيئة تعمل على تفعيل كافة القوانين المتعلقة بالحفاظ على البيئة والغابات سواء في المراقبة أو الحماية أو الإسهام في زراعتها وتكثيرها للوصول إلى مساحات كبيرة خضراء وتوفير كافة المرافق الحيوية اللازمة للتنزه.
 وشارك في الحملة الحكام الاداريون والشرطة والدفاع المدني والادارة الملكية لحماية البيئة والشرطة المجتمعية ومئات المواطنين يمثلون مختلف الفاعليات الرسمية والبلديات ومؤسسات المجتمع المدني والمراكز الشبابية في عنجره وعبين وعجلون وكفرنجة والعيون وعبين وصخره والاندية و هيئة شباب كلنا الاردن والمتطوعين والجمعيات البيئية.
واعتبر رؤساء المراكز الشبابية طلال خطاطبه ومحمد فريحات وسهير القضاة و محمد الصمادي ورائد المومني ومها عنانبه ان المشاركة بمثل هذه الحملات للحفاظ على البيئة واجب وطني وتعزيز لسلوكيات ايجابية تجاه البيئة والحفاظ على المناطق السياحية والغابات.

جرش

استهدفت الحملة البيئية « همة ولمة « التي انطلقت امس في جرش منطقتي المدينة الاثرية ومحمية الغزلان في محمية دبين الطبيعية ورعاها محافظ جرش عاطف العبادي وبمشاركة واسعة من الفعاليات المحلية والشبابية.
وقال محافظ جرش عاطف العبادي ان الحملة تاتي بهدف التوعية البيئية، والتأكيد على أهمية المحافظة على نظافة الوطن وضرورة التخلص من النفايات بالطرق السليمة، اضافة الى أهمية زراعة الأشجار والعناية بها وفوائدها على البيئة.
وبين العبادي أن الحملة تهدف إلى توعية المواطن بأن الوطن بمختلف مناطقه وطنه وبيته وأرضه ويجب أن يحافظ على نظافته كما يحافظ على نظافة بيته، كحق إنساني لجميع المواطنين أن يتمتعوا ببيئة نظيفة وصحية وأن يحموا الأشجار الحرجية من خطر الاعتداء عليها من قبل ضعاف النفوس.
وقال مساعد المحافظ لشؤون السلامة العامة المتصرف عمر القضاة إن هذه المبادرة جاءت من خلال تعاون وتنسيق وتشاركية بين عدد من الدوائر والمؤسسات والهيئات الرسمية والشعبية وبمشاركة المراكز الشبابية وهيئة شباب كلنا الاردن والبلديات وفاعليات شعبية.
وقال مدير البيئة لمحافظتي جرش وعجلون رائد ابو الحسن إن وزارة البيئة تعمل على تفعيل كافة القوانين المتعلقة بالحفاظ على البيئة والغابات سواء في المراقبة أو الحماية أو الإسهام في زراعتها وتكثيرها للوصول إلى مساحات كبيرة خضراء وتوفير كافة المرافق الحيوية اللازمة للتنزه.

الزرقاء

نفذت مديرية البيئة لمحافظة الزرقاء امس الجولة الرابعة عشرة من حملة النظافة الوطنية الشاملة ضمن مبادرة «اردن النخوة» تحت شعار (  يدا بيد مع همة ولمة - الاردن بهمتنا انظف).
وأشار المهندس حيدر ربابعه الى أن فعاليات الحمله انطلقت بمناسبة الذكرى العشرين لتولي صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية وبمناسبة يوم السياحة العالمي ويوم النظافة العالمي.
وبحسب المهندس ربابعه فقد شملت حملة النظافة كلا من منطقة قضاء بيرين - غابات بيرين منطقة العالوك، قرب مركز زراعي العالوك وذلك بالتعاون مع مديرية قضاء بيرين وموظفوها وبلدية بيرين الجديدة وكوادرها والياتها جمع ما يقارب من طني نفايات تم التخلص منها في مكب الغباوي.
وشارك في الحمله مدير قضاء بيرين السيد محمد الملكاوي ورئيس بلدية بيرين السيد وهبي الزواهرة ومدير هيئة شباب كلنا الاردن السيد عبد الرحيم الزواهرة  وبمشاركة الادارة الملكية لحماية البيئة وطلاب مدارس درة الزرقاء الدولية ومديرية شرطة الزرقاء ممثلة بالمجالس الامنية والشرطة المجتمعية ومرتبات شرطة قضاء بيرين وموظفي مديرية دفاع مدني الزرقاء  ومراكزها وقسم سير الزرقاء وجمعية انتو منا لذوي الاحتياجات الخاصة ووجهاء واهالي المنطقة.

بصيرا

شاركت الفعاليات الشبابية والشعبية والرسمية و التطوعية في محافظة الطفيلة وبصيرا في الحملة البيئية « الرابعة عشرة « همة ولمة « التي نظمتها مديرية البيئة امس في غابة الشيخ حمد الجازي في لواء بصيرا.
وبين مدير مديرية البيئة في الطفيلة المهندس هشام الخلفات خلال انطلاقة الحملة برعاية نائب محافظ الطفيلة حسن الشاويش ان هذه الحملة تاتي ضمن الحملة الوطنية الشاملة تحت شعار « بلدك بيتك يدا بيد مع همة ولمة « وضمن مبادرات « اردن النخوة « واحتفالات المملكة بعشرينية تولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية، وبمناسبة يوم السياحة العالمي ويوم النظافة العالمي، و التي تنفذها وزارة البيئة بالتعاون مع مختلف الجهات الرسمية والشعبية، فيما استهدفت هذه الحملة غابة الجازي.
بدوره اكد الشاويش أن هذه المبادرة جاءت بتعاون وتنسيق وتشاركية بين عدد من الدوائر والمؤسسات والهيئات الرسمية والشعبية وبمشاركة المراكز الشبابية وهيئة شباب كلنا الاردن والبلديات وفاعليات شعبية وجمعيات بيئية.

مادبا

رعى محافظ مادبا الدكتور بلال النسور حملة النظافة التي شاركت بها الجمعية البيئية للتدوير والطاقة وشباب اردن النخوة همه ولمه الاردن انظف، ونادي اتحاد مادبا وفريق اهل العزم للدفع الرباعي وهيئة شباب كلنا الاردن وجمعية الشابات المسيحية وعدد اخر  بحضور مساعد المحافظ الدكتور راكان العدوان  ومدير مراكز الاميرة بسمه رياض الطيب وعدد من المشاركين للتنظيف في منطقة جبل نيبو السياحية.
وأوضح رئيس بلدية مأدبا الكبرى المهندس احمد الفساطله الى ان البلدية قدمت كل الدعم من كوادر بشرية والآليات وكل ما يتعلق بأمور النظافة للمشاركين في الحملة لإنجاح هذا اليوم الوطن.

المصدر: الدستور