الجمعية الملكية لحماية الطبيعة توقع اتفاقيات تعاون مع مؤسسات المجتمع المدني في كل من جرش وبني كنانة

Arabic
Thursday, January 11, 2018

ضمن مشروع " تعزيز تكيف المجتمعات المضيفة في كل من اربد وجرش من خلال الترويج للحلول المستدامة للمياه وتغيير السلوك"

وقعت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة اتفاقيتي تعاون مع جمعيات مجتمع مدني بهدف تنفيذ برامج تدريبية لسيدات المجتمع المحلي في كل من جرش واربد، حيث تتضمن مذكرة التعاون تنفيذ برامج تدريبية للسيدات حول مواضيع المياه والصحة، وسينفذ البرنامج في كل من المناطق المحيطة بمحمية غابات اليرموك، ومحمية غابات دبين.

ولقد تم التعاون مع كل من جمعية ساكب للحفاظ على البيئة والثروة الحرجية في لواء قصبة جرش، وجمعية سمر الخيرية في لواء بني كنانة.

ويشار الى ان الجمعية الملكية لحماية الطبيعة كانت قد وقعت اتفاقية مشروع تحت عنوان" تعزيز تكيف المجتمعات المضيفة في كل من اربد وجرش من خلال الترويج للحلول المستدامة للمياه وتغيير السلوك" مع برنامج الامم المتحدة الانمائي، والممول من منظمة اوبك.

تتلخص المشكلة بوجود عدد كبير من السكان مقابل محدودية الموارد المائية، وبخاصة مع وجود عدد كبير من الاخوة اللاجئين السورين في هذه المناطق-الامر الذي يسبب ضغطاً على الموارد المائية، وعدم توفر قدر مناسب من احتياجاتهم اليومية من المياه، ونتيجة لهذه الظروف فان هنالك الكثير من المشاكل الصحية والبيئية والاجتماعية التي تتعرض لها المجتمعات المحلية المضيفة.

وسيتضمن المشروع ككل توفير خزانات لجمع مياه الامطار في مجموعة من المدارس المختارة بحسب معايير معينة، وكذلك توفير انظمة معالجة المياه الرمادية واعادة استخدامها في الحدائق البيئية المدرسية بهدف المحافظة على المياه، وتطوير برنامج للتعليم البيئي والصحي، وكذلك حملات عامة للتوعية، وبناء قدرات سيدات المجتمع المحلي من خلال مجموعة من ورش العمل، وكذلك بناء قدرات جمعيات المجتمع المدني في مواضيع المياه والصحة.