الادارة المتكاملة لحوض نهر الموجب

Arabic

الممول من مؤسسة مافا (2019-2021)
يهدف المشروع لتطبيق الادارة المتكاملة لحوض نهر الموجب من أجل تقديم نموذج يمكن اتباعه في ادارة وتحسين ظروف الأحواض المائية المجاورة في داخل المملكة والمنطقة عموما. سيساهم المشروع على مدى عامين في انشاء منصة تواصل وحوار بين الجهات المعنية بحوض نهر الموجب، الرسمية منها وغير الرسمية، وذلك تمهيدا لتحويلها الى لجنة وطنية رسمية معنية بتطبيق الادارة المتكاملة بحوض النهر ومشكلة من أطراف ممثله للجهات المذكورة.

يتضمن المشروع ثلاث استراتيجيات رئيسية تعنى بتحقيق الأهداف المرجوه، حيث تركز الأولى منها على جمع وتحديث وتحليل جميع المعلومات المتوفرة عن حوض الموجب المائي بهدف تقديم فهم أفضل لحالة الحوض وتعريف احتاجته. بينما تركز الاستراتيجية الثانية بشكل أساسي على دمج الجهات المتعددة المتأثرة والمؤثرة في ادارة مصادر الحوض، وبناء تواصل فعال فيما بينها. تعتمد الاستراتيجية الثالثة على السابقتين وتهدف الى دمج مفاهيم الاحتياجات البيئية في الخطط التي يتم اعدادها لحوض نهر الموجب وذلك لاستدامة الإدارة المتكاملة للحوض المائي.

سيساهم المشروع بشكل رئيسي زيادة تقدم المملكة في تطبيق الادارة المتكاملة للموارد المائية والأجندات المتبعة في المملكة بخصوص التغيير المناخي. كما سيساند الجهات المعنية في اتخاذ قرارات أفضل لتحقيق أهدافها على المدى الطويل والتي تخص توافر المياه والتكيف مع التغير المناخي.