افتتاح لعبة العبّارة الهوائية في محمية غابات عجلون

Arabic
Tuesday, March 10, 2020

أطلقت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة لعبة العبّارة الهوائية في محمية غابات عجلون – الأكاديمية الملكية لحماية الطبيعة.

وتم إنشاء لعبة العبّارة الهوائية بطول 330 مترا لإثراء تجربة رواد محمية غابات عجلون ومحيطها لعيش تجربة سياحة المغامرة والتي ستساهم في إعطاء فرصة إضافية للزوار للاستمتاع بجمال الطبيعة الخلاب ومناظر كثافة غابات البلوط دائم الخضرة من خلال مرورهم على العبّارة الهوائية.

وأكد وزير البيئة الخرابشة في الحفل أهمية الشراكة مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة والجهات الأخرى لتقديم كل ما هو مفيد للبيئة والمجتمع المحلي مبينا أن الجمعية تحقق نجاحات مميزة في الأردن في مجالات حماية الطبيعة وتمكين المجتمعات المحلية.

وبين الخرابشة أن وجود هذه اللعبة في عجلون يصب في خدمة السياحة البيئية والمجتمع المحلي بالإضافة للجانب الترفيهي الرفيق بالبيئة مشددا على أن الوزارة تدعم وبقوة نشاطات الجمعية.

بدوره، أعرب مدير عام (البنك الاستثماري)، منتصر دوّاس عن فخره واعتزازه بتنفيذ هذا المشروع الحيوي الذي سيدعم الجهود الرامية إلى وضع المملكة على خارطة سياحة المغامرات العالمية من جهة، وتعزيز مكانة محمية عجلون كوجهة سياحية جاذبة من جهة أخرى.

وتطرق دوّاس، إلى الفوائد الأخرى التي ستحققها لعبة العبارة الهوائية، التي تعد ثاني أطول لعبة عبارة هوائية (Zip Line) في الأردن والثالث في منطقة الشرق الأوسط، لافتاً إلى أن المشروع يعكس الرؤية في دعم المجتمع المحلي، من خلال خلق المزيد من فرص العمل لأبناء منطقة عجلون وزيادة الإيرادات، ما يسهم في تخفيف معدلات البطالة المرتفعة، ودعم المشاريع الأخرى التي ينفذها البنك كمشروع الزراعة العضوية.

وقال مدير الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد إن افتتاح العبارة الهوائية سيسهم في زيادة المنافع لسكان المنطقة من خلال إيجاد فرص عمل دائم لهم بالإضافة إلى استقطاب محبي سياحة المغامرة إلى عجلون. وأضاف خالد أن المشروع سيدعم برامج الزراعة العضوية ويعطي الزوار فرصة للاستمتاع ببرامج السياحة التجريبية من خلال استخدام المزرعة النموذجية محطة استراحة لهم والتعرف أكثر على برامجها.

وأكد على أن الجمعية تسعى لتطوير منتجاتها في كل المحميات من خلال تقديم كل ما هو مفيد ويحافظ على الطبيعة ويصب في مصلحة المجتمعات المحلية والزوار في آن واحد.

وستعتبر لعبة العبارة الهوائية نواة لإنشاء قرية العاب مغامرة في ساحة الأكاديمية وسيتم الربط بين هذه الألعاب وبرامج الأكاديمية والمحمية وبين مدير المحمية عثمان الطوالبة أن إدارة محمية غابات عجلون كنموذج ريادي يوفق بين استدامة صون غابات السنديان دائمة الخضرة ومتطلبات التنمية المحلية في المنطقة" وأن افتتاح لعبة العبارة الهوائية يعتبر نقلة إيجابية تخدم أهداف إنشاء المحمية.

وتعتبر محمية غابات عجلون ذات أهمية خاصة كونها تمثل نمط غابات السنديان دائمة الخضرة، وإقليم مناخ البحر المتوسط وموطن الأيل الأسمر المهدد بالانقراض، بالإضافة لكونها من المناطق المهمة لمراقبة الطيور في الأردن.

وتحوي المحمية أكثر من 500 نوع من النباتات والأزهار البرية، و100نوع من الحيوانات البرية، وأكثر من 30 نوعا من النباتات الطبية 20 نوعا من الأحياء البرية (نباتية وحيوانية) المهددة بالانقراض عالمياً و13 نوعا من الأوركيد المهدد بالانقراض و20 نوعا من الأحياء البرية المهددة بالانقراض ومسجلة على اتفاقية السايتس وأكثر من 30 نوعا من النباتات الطبية ويوجد في المحمية 8 مسارات سياحية وبلغ عدد زوار المحمية للعام 2018 (40983 زائرا) 30% غير أردنيين، 70% أردنيين في حين ارتفع الرقم العام الماضي 2019، ووصل إلى قرابة 60 ألف زائر.

المصدر: قناة المملكة