اطلاق العدد الاول من المجلة الاردنية للتاريخ الطبيعي

Arabic
Thursday, September 11, 2014

عمان 11 ايلول (بترا) - اطلقت الجمعية الملكية لحماية الطبيعية ، اليوم الخميس ، العدد الاول من المجلة العلمية المحكمة تتناول التاريخ الطبيعي في الاردن والدول العربية .

وقال رئيس مجلس ادارة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة ،العين خالد الايراني ، خلال حفل اطلاق المجلة التي يصدرها قسم الدراسات في الجمعية ، ان المجلة دليل على التطور العلمي والمعرفي الذي واكبته الجمعية وتحديدا قسم الدراسات والأبحاث لخلق حاجة لوضع تلك المعرفة بين يدي الباحثين والمهتمين على شكل "مجلة علمية " ، مشيرا الى ان القسم نسج علاقة تشاركية مع الباحثين والمختصين في الجامعات الاردنية.

واشار الايراني الى ان الجمعية خطت خطوات كبيرة في حماية الطبيعة والحفاظ على التنوع الحيوي في البلاد وأصبحت علامة وايقونة كبيرة ليس في الاردن فحسب بل في الاقليم بأسره، وشهدت لها كل المؤسسات الاقليمية والدولية والحصول على العديد من الجوائز الدولية وكان أخرها اختيار الجمعية لرئاسة المجلس العالمي لحماية الطيور.

ولفت الى ان الجمعية تطمح الى ان تكون مركزا معرفيا للتنوع الحيوي ليس على مستوى الاردن فحسب بل يتعدى ذلك بأن يكون مركزا علميا اقليميا ومقصدا للباحثين والمهتمين في الاردن ودول الجوار.

وتحدث رئيس تحرير المجلة الدكتور داود العيسوي، عن العدد الاول من المجلة الذي يتضمن العلوم الطبيعية وحماية الطبيعة ودور الجمعية بصون وحماية الطبيعة وانشاء المحميات ، اضافة الى مقالات بمشاركة علماء الطبيعة لتنمية عمل الحماية وصون الطبيعة.

وطالب بالمشاركة والتكامل في إنجاح هذا العدد والمشاركة العلمية في الأعداد القادمة، حيث ستكون المجلة في البداية نصف سنوية، على أمل ان تصبح في المستقبل القريب فصلية او شهرية.

ويتضمن العدد الاول من المجلة المطبوع والنسخة الالكترونية موضوعات حول معرفة الحيوانات والنباتات الإقليمية للدول العربية في الشرق الأوسط ، وعلم الوراثة، وعلم الصرف، وعلم البيئة، والجغرافيا الحيوية، وعلم الحفريات والجيولوجيا والدراسات، ودراسات الحالة ومقالات.