اختيار محمية الأزرق المائية لتقديم عرض في مؤتمر عالمي

Arabic
Thursday, June 17, 2021

أعلن مدير محمية الأزرق المائية، حازم الخريشة، عن اختيار المحمية لتقديم عرض عن برامج إعادة تأهيل الموائل في المحمية، وذلك على هامش المؤتمر العالمي (استعادة الأراضي الرطبة المتوسطية) بدعوة من الصندوق العالمي للحياة البرية في إسبانيا (دبليو دبليو أف).
وقال الخريشة، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الخميس، إن هذا الاختيار جاء في إطار الجهود التي تبذلها المحمية لحماية الموائل الطبيعية وتنفيذها عدد من البرامج الناجحة لإعادة تأهيلها. وأشار إلى أن المؤتمر الذي سيعقد في شهر أيلول المقبل، يهدف إلى تسليط الضوء على التحديات الرئيسة التي تواجهها المؤسسات والجمعيات والجهات المعنية بتطوير وتنفيذ مشروع استعادة الأراضي الرطبة وإدارتها، بالإضافة إلى تبادل التجارب الناجحة والتعلم منها.
وبين أن محمية الأزرق المائية مستمرة في تنفيذ برامج إعادة تأهيل الموائل فيها، ولديها خبرة كبيرة في هذا المجال، حيث تم تنفيذ العديد من مشاريع إعادة التأهيل مع عدة مؤسسات سابقا وآخرها منظمة (تور دو فالات) الفرنسية، وبدعم من الوكالة الفرنسية للتعاون الدولي (أيه أف دي).
ولفت إلى أن مشاركة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، ممثلة بمحمية الأزرق المائية، في هذا المؤتمر المهم على المستوى العالمي يؤكد المكانة المرموقة للجمعية بين المؤسسات العاملة في مجال حماية الطبيعة وإعادة تأهيل الموائل العالمية. واعتبر أن الجمعية سواء في محمية الأزرق أو في بقية المحميات، نفذت العديد من المشاريع الناجحة لحماية وتأهيل الموائل الطبيعية، ما جعلها مركزاً حيوياً على المستوى الإقليمي لتدريب وتأهيل الكوادر العاملة في هذا المجال من مختلف دول الإقليم.
وتعد محمية الأزرق المائية من أهم مسارات الهجرة للطيور في المملكة والمنطقة عام، مثلما تعد منطقة الأزرق الواحة الوحيدة في إقليم الصحراء العربية ذات نظام تزود طبيعي بالمياه ساعد على ديمومتها على مر السنين.

المصدر: بترا