اختيار «الجمعية الملكية لحماية الطبيعة» لإنشاء محمية في الربع الخالي

Arabic
Monday, February 27, 2017

عمان - الرأي -

 

اختيرت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة من أجل إنشاء محمية طبيعية في منطقة الربع الخالي بمساحة 635 كم².

وووقع الاختيار على الجمعية من قبل شركة أرامكو السعودية نظراً للخبرات الطويلة والمتراكمة التي تتمتع بها الجمعية في إدارة المحميات وعمل الأبحاث والدراسات المتخصصة في مجال التنوع الحيوي على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

وتسعى شركة أرامكو من وراء إنشاء هذه المحمية الى حماية أفضل للبيئات والانواع في منطقة الربع الخالي والتي تعتبر من البيئات والانواع النادرة على مستوى العالم وتعتبر مهددة بالانقراض ،كما تسعى ارامكو الى إظهار جمال وتفرد صحراء الربع الخالي بميزات فريدة.

ويهدف المشروع الى إعادة تأهيل مختلف البيئات الحيوية وصيانتها ورعاية الأنواع النباتية والحيوانية الممثلة للربع الخالي وتطوير برامج إكثار وتوطين الأنواع المهددة بالإنقراض كالمها العربي وغزال الريم وطائر النعام.

وتتضمن الاتفاقية تحديث الخطط الإدارية واعداد ملفات التشغيل لكافة نشاطات المحمية وإدارة الزوار وكذلك موضوع التوعية البيئية وخطط وبرامج الأبحاث والدراسات البيئية التي تعنى بالمراقبة والإدارة البيئية.

ويشرف على تنفيذ المشروع المقررة مدته ثلاث سنوات، مجموعة من خبراء الجمعية الملكية لحماية الطبيعة الاردنية، حيث سيقومون بنقل تجربة الجمعية وخبراتها الى الدول المجاورة من خلال تنفيذ بعض المشاريع بالتعاون مع الدول العربية المحيطة والتي تتناول مواضيع متعلقة بحماية الطبيعة والتنوع الحيوي.