English
 Search
التعليم البيئي * المعلم * مشاريع * مشروع النباتات الطبية والعطرية

مشروع النباتات الطبية والعطرية / البرنامج التعليمي



عملت الجمعية ضمن المكون التعليمي لمشروع النباتات الطبية والعطرية على انجاز برنامج تعليمي موجه للطلبة ينفذ في المحمية، بالاضافة الى انجاز المكون الخاص بادماج مفاهيم النباتات الطبية والعطرية في المناهج المدرسية.



اولاً : البرنامج التعليمي للنباتات الطبية والعطرية حول محمية الموجب الطبيعية :


الأهداف الرئيسة للبرنامج التعليمي :

يهدف هذا البرنامج التعليمي الى نشر المعرفة والوعي حول أهمية النباتات الطبية والعطرية، واكساب الطلبة مهارات استخدامها بشكل صحيح ومستدام للوصول إلى سلوك سوي لحمايتها على المستوى الفردي والجماعي .

بالاضافة الى إكساب الطلبة قيم ايجابية و تفعيل مشاركتهم في حماية النباتات الطبية والعطرية من خلال دورهم في مجتمعاتهم المحلية مع التاكيد على دور المعرفة المحلية.


مكونات البرنامج التعليمي :

ولتحقيق الاهداف التعليمية الواردة أعلاه فقد تم تطوير برنامج تعليمي متكامل يتضمن مجموعة من المرافق والأدوات الخاصة بتحقيق هذه الاهداف هي :

  1. معشبة النباتات الطبية والعطرية ، ويتوفر في المعشبة مكابس خاصة سهلة الاستعمال للطلبة ومواد مستهلكة للكبس.

  2. مختبر الصيدلاني الصغير ، ويتوفر في المختبر الأدوات اللازمة لعمل المراهم الطبية والأجهزة الخاصة باستخلاص الزيوت العطرية. وعملية فصل الزيوت الطيارة بطريقة مبسطة.

  3. الحقيبة التعليمية والحديقة التعليمية، حيث تم تصميم حديقة تعليمية وزودت بمجموعة من الادوات التي تستخدم في الزراعة، ليتعلم الطلبة عمليات زراعة وجمع وقطف النباتات الطبية والعطرية. اضافة الى توزيع الحقائب التعليمية للادوات الزراعية على المدارس المحيطة بهدف استخدامها في الحدائق المدرسية أيضاً.

  4. الكتيب الحقلي للنباتات الطبية والعطرية والموجة للطلبة ، ليستخدمة الطلبة اثناء الجولات الميدانية للتعرف على النباتات التي تتواجد في المحمية. كما تم تنفيذ عدد من الورش التدريبية استهدفت مشرفي وطلبة أندية حماية الطبيعة حول محمية الموجب.



ثانياً : مكون ادماج مفاهيم النباتات الطبية والعطرية في المناهج المدرسية الوطنية:

يعد مشروع " ادماج مفاهيم النباتات الطبية والعطرية في المناهج المدرسية الوطنية " أحد المكونات الخمس لمشروع النباتات الطبية والعطرية في الاردن، وذلك بهدف حماية النباتات الطبية والعطرية في الأردن، والمساهمة في مسيرة التنمية المستدامة بتحسين ظروف المعيشة والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للسكان المحليين وكذلك الحفاظ على الصحة العامة في الأردن .

وبادماج المفاهيم في المناهج المدرسية فاننا نستهدف أكثر من خمس السكان في الاردن وكذلك المعلمين، ومن ثم أسر هؤلاء الطلبه والمعلمين في مجتمعاتهم.

مخرجات المكون الخاص بالمناهج المدرسية:

لقد ساهم هذا العمل باعداد دليل مرجعي شامل لمفاهيم النباتات الطبية والعطرية وفقا للمفاهيم الواردة في المصفوفة المرجعية، ووفقاً للتحليل الذي أجري للمناهج و الكتب المدرسية الوطنية. ويمكن ايجاز الانجازات بالاتي:

  • اعداد المصفوفة المرجعية لمفاهيم النباتات الطبية والعطرية ، اشتملت المصفوفة على 132 مفهوماً، ونظمت مفاهيمها ضمن ستة مجالات كما يلي :

    1. المجال الأول : النباتات الطبية والعطرية وأنواعها ( المفهوم، المستويات، المصادر)

    2. المجال الثاني : أهمية النباتات الطبية والعطرية (الأهمية الإقتصادية، الأهمية الصحية، الأهمية الإجتماعية، الأهمية الغذائية)

    3. المجال الثالث : خصائص النباتات الطبية والعطرية واستخداماتها (الإستخدام الآمن للنباتات الطبية في المنزل، المواد الفاعلة، السمية)

    4. المجال الرابع : التصنيف الزراعي للنباتات الطبية والعطرية (العائلة، دورة الحياة، طرق التكاثر، الأجزاء المستخدمة)

    5. المجال الخامس : زراعة النباتات الطبية والعطرية وتحضيرها (عمليات الزراعة، خدمات النباتات، عمليات الحصاد، عمليات ما بعد الحصاد)

    6. المجال السادس : النباتات الطبية والعطرية والمجتمع (النباتات المهددة بالإنقراض، النباتات النادرة، النباتات الشائعة، الجهات المعنية بالمحافظة عليها) وتزامناً مع هذه المرحلة تم التأثير على عملية كتابة النتاجات التعلمية العامة والخاصة للمباحث المهنية والتي ادرجت فيها العديد من النتاجات الخاصة بالنباتات الطبية والعطرية، والتي كانت مديرية المناهج قد بدات بها ضمن مشروع التطوير التربوي نحو الاقتصاد المعرفي والذي تنفذه الوزارة.


  • تحليل المناهج و الكتب المدرسية المتضمنة لمفاهيم النباتات الطبية والعطرية: حيث تم العمل على تحليل الكتب المدرسية المؤلفة في فروع التعليم الاكاديمي، وكذلك النتاجات التعليمية الخاصة بها. واقتراح مواطن دمج المفاهيم المناسبه لمفاهيم النباتات الطبية والعطرية، وقد بلغ عددها 50 كتابا من مختلف المباحث الدراسية. كما تم مراجعة الاطار العام والنتاجات العامة والخاصة لمباحث التعليم المهني، و قد اعتمدت ضمن المرجعيات اثناء اعداد أنشطة الدليل الاثرائي لمفاهيم النباتات الطبية والعطرية للمباحث المهنية.

  • تطوير دليل المعلم الاثرائي لمفاهيم النباتات الطبية والعطرية، ويتضمن الدليل خمس واربعون نشاطاً تعليمياً تستهدف عشرة مباحث دراسية ابتداءاً من الصف الثالث الأساسي وحتى الصف الثاني عشر. وبامكان المعلم اختيار النشاط الذي يناسب احتياجات طلبتة وذلك من خلال جدول خاص اعد لهذه الغاية يبين المباحث والصفوف التي يمكن ان يناسبها هذا النشاط حسب مجالات المصفوفة و المفاهيم الرئيسة التي يتناولها النشاط، اضافة الى المفاهيم الفرعية الواردة فيه. أعدت هذه الأنشطة ضمن ستة محاور نظمت فيها المفاهيم في المصفوفة المرجعية ، وتتضمن هذه الانشطة أكثر من 60 مفهوم بشكل رئيسي وأكثر من 85 مفهوم فرعي. ويمكن اجمال عدد الانشطة لكل مستوى كما يأتي : 55% منها للمستوى المتقدم و29% منها للمستوى المتوسط و 16% للمستوى الابتدائي. ويمكن تفسير ذلك بأن الأنشطة طورت وفقاً لعلاقتها و ارتباطها بالمنهاج المدرسي.
     


  • تطوير القرص الالكتروني التفاعلي المرافق لهذا الدليل والموجه للطلبة بشكل أساسي، يشتمل على مجموعة أخرى من المفاهيم أيضاً، يعمل الطالب فيها على تنفيذ أنشطة تتضمن المحاكاة لكثير من المواقف في الحقل و الحديقة المدرسية و المختبر و الصف و غيرها . و يتعلم الطلبة من خلالها الكثير من المهارات و المعارف وذلك بغية تنمية اتجاهات الحفاظ على النباتات الطبية والعطرية وتقدير قيمتها لديهم.

  • بناء القدرات، حيث تم بناء قدرات فريق العمل في كل من الجمعية و وزارة التربية والتعليم على مفاهيم النباتات الطبية والعطرية، من خلال سلسلة من الورشات واللقاءات ما بين المشاركين في العمل بدعم من مجموعة من خبراء النباتات الطبية والعطرية من الجامعات الاردنية. وتم بناء قدرات مجموعة من أعضاء مديرية المناهج والكتب المدرسية في مجال مفاهيم النباتات الطبية والعطرية، كما تم تدريب 40 مشرفاً من مشرفي المباحث المعنية بانشطة الدليل يمثلون مختلف مديريات المملكة، و قد أعطيت أولوية وفقا لخصوصية البيئة الطبيعية الزراعية، و المدارس المهنية في المملكة، اضافة الى التمثيل لمناطق الشمال والوسط والجنوب .

     

  • المباشرة في ادراج الانشطة التعليمية المطورة ضمن الكتب المدرسية التي يجري تطويرها، فلقد باشرت مديرية المناهج منذ عام 2009 بادراج الانشطة الخاصة بمباحث التعليم المهني للصفوف الثالث و الخامس والثامن وستستكمل هذه العملية سنوياً عند تأليف الكتب الجديدة للمباحث المهنية الأخرى، واضافة الانشطة الاثرائية للمباحث الاكاديمية (العلمية والانسانية والتعليم الصحي ) مع عمليات تحديث الكتب المطورة سابقا واعادة طباعتها.



دليل النباتات العطرية و الطبية

اسم المستخدم
كلمة المرور