18 ألف جولة تفتيشية لكوادر حماية الطبيعة خلال 2018

Arabic
Sunday, March 10, 2019

 

عمان 10 آذار (بترا) - نفذت كوادر قسم الحماية وتنظيم الصيد في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، بالتعاون مع الادارة الملكية لحماية البيئة ومختلف الجهات المعنية خلال عام 2018 الماضي، نحو 18 ألف جولة تفتيشية في مختلف مناطق المملكة.

وقال مدير الحماية وتنظيم الصيد في الجمعية عبد الرزاق الحمود في تصريح صحفي، ان حصيلة هذه الجولات التفتيشية، التي شارك بتنفيذها الى جانب مفتشي الحماية، مرتبات الادارة الملكية لحماية البيئة ومرتبات الجمارك، 500 حالة توزعت بين الصيد غير المشروع أو حيازة الحيوانات والطيور البرية والاتجار بها بشكل غير قانوني، في مختلف مناطق المملكة والمعابر الحدودية، وتم ايداع الاشخاص المضبوطين بمخالفة القانون للجهات المختصة لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم.

وبين الحمود، أن حصيلة هذه الجولات التفتيشية اسفرت عن ضبط عدد من حالات الصيد أو الاتجار غير القانوني ببعض الانواع المهددة بالانقراض والممنوع حيازتها أو بيعها، منها 21 صقرا و1200 من الطيور المختلفة و1000 من الزواحف و100 من الثدييات منها 3 ذئاب وأشبال أسود عدد 2 و4 قرود و28 قطعة من أنياب الافيال.

وأضاف، أن عددا من الضبطيات نفذت لأنواع مهددة بالانقراض ومصنفة ضمن القائمة الحمراء للاتحاد الدولي الحماية الطبيعة، لافتا الى ان الاردن يلتزم بموجب الاتفاقيات الدولية بحماية هذه الانواع.
وتتعاون الجمعية الملكية لحماية الطبيعة مع جهات مختلفة أبرزها مؤسسة المأوى للعناية بالحيوانات المصادرة قبل اطلاقها للبرية، او ايجاد مكان ملائم لها في حال تعذر اطلاقها للبرية في حال كونها من خارج نظامنا البيئي، مثل الافاعي المختلفة والأسود.

المصدر: وكالة الأنباء الاردنية