فوز 6 مشاريع بمسابقة تطوير سياحة المغامرة

Arabic
Tuesday, May 10, 2022

فازت 6 مشاريع قدمتها شركات أردنية بمسابقة تطوير سياحة المغامرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

ووفقا لبيان صحفي صدر اليوم عن مشروع "تنمية وتشجيع سياحة المغامرة المستدامة في المتوسط" فإن المشاريع الفائزة في برنامج المنح بالمسابقة والبالغ قيمتها 150 ألف يورو قدمتها شركات: إدوم، وخبرات الأردن، واكتشف الأردن، وبركة، وبيت البيروتي، وإرث الأردن.

وبحسب البيان الصحفي فإن شركة "إدوم" قامت بإنشاء مسار تسلق مستدام جديد في وادي رم، في حين طورت شركة "خبرات الأردن" مسار مشي ودرجات هوائية يربط مأدبا بالمناطق الريفية المحيطة ومنطقة مكاور.

أما شركة "اكتشف الأردن" فقامت بإنشاء مسار دراجات من مكاور إلى محمية الموجب يعبر من البحر الميت، بينما طورت "بركة" خبرات مغامرة كالمشي ورعي الأغنام والتأمل وتعزيز الخدمات الداعمة (الإقامة) في بيلا كوجهه سياحية جديدة لسياحة المغامرة، أما "بيت البيروتي" فقام بتطوير وترويج خبرات تفاعلية ثقافية وسط مدينة مأدبا، أما إرث الأردن، فعمل على تطوير خدمات دعم المجتمع المحلي لمسار ديني للمغامرة يربط مناطق: مأدبا، ومكاور والموجب وموقع المعمودية. وتهدف المسابقة إلى تحفيز وتطوير منتجات وخبرات سياحية جديدة ومبتكرة وعالية الجودة، فضلاً عن الارتقاء بالمنتجات الحالية والتي ستزيد الاهتمام بمنطقة البحر المتوسط كوجهة سياحية مستدامة في مجال سياحة المغامرة، إضافة لتسليط الضوء على الوجهات الأقل شهرة وعرض البرامج الجاذبة فيها، وتقليل طابعها الموسمي، وتحقيق التوازن في توزيع الدخل في المناطق المشاركة. وأعلن المشروع أن الطلبات التي قبلت في الأردن وانطبقت عليها الشروط هي شركات ميكروية أو صغيرة أو متوسطة، أو منظمة غير حكومية، أو شركات منزلية مسجلة (مجتمع محلي)، أو مؤسسة حكومية تعنى بالتنمية السياحية وكان لها مقرات في المحافظات المستهدفة، وهي : إربد، البلقاء، مأدبا، الكرك، الطفيلة والعقبة. ويقدم البرنامج نوعين مختلفين من الدعم:مالي لتمويل تطوير منتجات سياحة المغامرة والترويج لها، وفني من خلال خبراء تطوير المنتجات السياحية، سيقومون بإرشاد وتوجيه المستفيدين في عملية تنفيذ برنامج المنح. يشار إلى أن المشروع يمول بشكل مشترك من قبل الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج التعاون عبر الحدود في حوض البحر الأبيض المتوسط للآلية الأوروبية للجوار، وينفذه 7 شركاء في 5 دول هي: إسبانيا، لبنان، إيطاليا، الأردن، وتونس بهدف الترويج لسياحة المغامرة في منطقة البحر المتوسط. ويضم الشركاء: غرفة تجارة برشلونة (إسبانيا)، واتحاد غرف التجارة والصناعة في منطقة البحر الأبيض المتوسط (إسبانيا)، ومؤسسة رينيه معوض (لبنان)، والجمعية الأردنية للسياحة الوافدة (الأردن)، والجمعية الملكية لحماية الطبيعة (الأردن)، ومنطقة بوغليا - دائرة السياحة واقتصاد الثقافة وتثمين الأراضي (إيطاليا)، والصندوق العالمي للطبيعة في شمال إفريقيا (تونس). --(بترا)

 

المصدر: الأنباط