"حماية الطبيعة" تعقد المؤتمر العلمي الرابع حول التنوع الحيوي

Arabic
Tuesday, December 18, 2018

 

عمان 18 كانون الاول (بترا) - عقدت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة اليوم الثلاثاء، المؤتمر العلمي الرابع لمركز مراقبة التنوع الحيوي، لتسليط الضوء على أهم الدراسات والأبحاث التي قام بها الباحثون في الجمعية وباحثون من جامعات اردنية مختلفة خلال العام 2018 حول التنوع الحيوي.

وقدم الباحثون عروضاٌ عن مختلف الدراسات والأبحاث ومناقشة أعمالهم والنتائج والتوصيات التي توصلوا إليها وشملت، التطور الجيولوجي لوادي الموجب، وعرض دراسة عن النباتات في محمية اليرموك الطبيعية، وعرضا عن الغطاء النباتي والحمولة الرعوية في محمية شيبة/الربع الخالي، وعرضاً عن السيكادا في بلاد المشرق.

كما عرض بشكل تفصيلي التخطيط المعياري لاستخدامات الأراضي بمراعاة قيم التنوع الحيوي، وتم شرح تأثير التغيرات في الغطاء الأرضي على خدمات النظم البيئية في مناطق جرش وعجلون، بالإضافة الى عرض توزيع الطيور المحلقة المهددة بالاصطدام في مناطق مشاريع طاقة الرياح في جنوب الاردن، وعرض دراسة الطيور في محمية فيفا "موقع رامسار"، وعرض تنوع وبيئة حلزون المياه العذبة في الأردن.

وعرض خلال المؤتمر فيلم "النسر الأسود" وفيلم قصير عن أنشطة الدراسات في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، وفي نهاية المؤتمر تم مشاركة عدة توصيات ومقترحات تدعم الدراسات والنتائج التي عرضت خلال المؤتمر.

 

المصدر: جريدة الرأي