التنوع الحيوي والنظام البيئي

Arabic

تعمل الجمعية الملكية لحماية الطبيعة على حماية التنوع الحيوي في الأردن بمختلف أشكاله.  وعلى الرغم من صغر مساحة الأردن والتي تقدر حوالي 000 90كم² إلا أنه يتمتع بتنوع حيوي كبير في مكونات الحياة البرية سواء في الموائل أو الأنواع.
ويعزى ذلك إلى عدة عوامل وأهمها  موقع الأردن الجغرافي على ملتقى ثلاث قارات هي:آسيا ،افريقيا وأوروبا، إضافة إلى التراكيب الجيولوجية المتنوعة والتي انعكست على تعدد المناطق الجغرافية الحيوية فضلاً عن مناظرها الطبيعية المتنوعة.
يقسم الأردن إلى أربع مناطق أو أقاليم جغرافية حيوية مختلفة وهي؛ منطقة البحر المتوسط، الإيراني الطوراني، الصحراء العربية، والسوداني (الإستوائي). و يدرج ضمن هذه المناطق المختلفة، 13 نمطا نباتياً مختلفاً، يمثل كل منها عناصر مختلفة من النباتات والحيوانات (العيسوي، 1996). يعزى جزء من التنوع البيولوجي في وادي الأردن والذي يعتبر من ضمن حفرة  لإنهدام و التي ساهمت في تشكيل سلسلة الجبال الغربية العالية.
تتراوح الإرتفاعات من حوالي 426م تحت مستوى سطح البحر في منطقة البحر الميت ويصل إلى 1854م على حافة المرتفعات الجنوبية.
وبعيداً عن وادي الأردن ، باتجاه الشرق يتصف الأردن أساساً بالبيئة  الصحراوية  التي تتكون إما من البازلت أو الحمادة (هي نظام حيوي لافت من الناحية البيئية الغنية والفريدة من نوعها موجودة في الأردن وسوريا).
وعلاوة على ذلك، يتميز الأردن بوجود موائل على درجة عالية من التخصص، أبرزها البحر الميت، وعلى الرغم من التنوع الغني في عناصرها البيولوجية، تواجه الطبيعة في الأردن العديد من التهديدات التي تتجلى في الوضع الوطني والعالمي لكثير من الأنواع وموائلها هناك حاجة إلى جهود على المستوى الوطني من أجل المساعدة في الإبقاء على الأنواع المهددة بالانقراض.
يُعرف الموئل بأنه المنطقة التي يعيش فيها المجتمع حيث تحدث التفاعلات بين الكائنات والمجتمع وكذلك مع البيئة المادية غير الحية فيها. 

التنوع البيولوجي: هي درجة تباين الكائنات الحية، ويمكن وصفها فيما يتعلق بالأنظمة الإيكولوجية والأنواع، أو المستوى الجيني داخل المنطقة.

التنوع البيولوجي في الأردن:

النباتات: تم تسجيل 2500 نوع من النباتات.

الطيور: تم تسجيل 434 نوع من الطيور.

الثدييات: 82 نوعاً تنتمي إلى 24 عائلة.

الزواحف: 98 نوعاً تنتمي إلى 18 عائلة.

الأنواع الحيوانية :
  1. ابن آوى
  2. الوشق
  3. حيوان البدن (الماعز الجبلي)
  4. السنجاب الفارسي
  5. الضفدع الأخضر
  6. الثعلب الأحمر
  7. الوبر
  8. الثعلب الافغاني
  9. الذئب